لابد للمؤمن من الصبر ؛ لأن البلاء لا ينفك عن المؤمن
وكلما زاد ايمان المؤمن زاد ابتلاؤه فان صبر ظفر ، وان جزع خسر .
قال أمير المؤمنين (عليه السلام):
" إن للنكبات غايات لابد أن ينتهي إليها، فإذا حكم على أحدكم بها فليتطأطأ لها، ويصبر حتى يجوز، فان إعمال الحيلة فيها عند إقبالها زائد في مكروهها "
وكان (عليه السلام) يقول:
" الصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد، فمن لاصبر له لاإيمان له "
وكان (عليه السلام) يقول:
" الصبر ثلاثة: الصبر على المصيبة، والصبر على الطاعة والصبر عن المعصية "
وعن جابر بن عبد الله أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال:
" من كنوز الجنة البر وإخفاء العمل، والصبر على الرزايا، وكتمان المصائب "
وقال أبو عبد الله (عليه السلام):
" الصبر صبران: الصبر على البلاء حسن جميل، وأفضل منه الصبر على المحارم "
عن ابن عميرة قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام):
" اتقوا الله واصبروا فانه من لم يصبر أهلكه الجزع، وإنما هلاكه في الجزع أنه إذا جزع لم يؤجر
وعنه (عليه السلام) قال:
" إن الصبر والبلاء يستبقان إلى المؤمن فيأتيه البلاء، وهو صبور، وإن الجزع والبلاء يستبقان إلى الكافر فيأتيه البلاء وهو جزوع "
بحار الأنوار - (68 / 95)
وكلما زاد ايمان المؤمن زاد ابتلاؤه فان صبر ظفر ، وان جزع خسر .
قال أمير المؤمنين (عليه السلام):
" إن للنكبات غايات لابد أن ينتهي إليها، فإذا حكم على أحدكم بها فليتطأطأ لها، ويصبر حتى يجوز، فان إعمال الحيلة فيها عند إقبالها زائد في مكروهها "
وكان (عليه السلام) يقول:
" الصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد، فمن لاصبر له لاإيمان له "
وكان (عليه السلام) يقول:
" الصبر ثلاثة: الصبر على المصيبة، والصبر على الطاعة والصبر عن المعصية "
وعن جابر بن عبد الله أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال:
" من كنوز الجنة البر وإخفاء العمل، والصبر على الرزايا، وكتمان المصائب "
وقال أبو عبد الله (عليه السلام):
" الصبر صبران: الصبر على البلاء حسن جميل، وأفضل منه الصبر على المحارم "
عن ابن عميرة قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام):
" اتقوا الله واصبروا فانه من لم يصبر أهلكه الجزع، وإنما هلاكه في الجزع أنه إذا جزع لم يؤجر
وعنه (عليه السلام) قال:
" إن الصبر والبلاء يستبقان إلى المؤمن فيأتيه البلاء، وهو صبور، وإن الجزع والبلاء يستبقان إلى الكافر فيأتيه البلاء وهو جزوع "
بحار الأنوار - (68 / 95)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد